mercredi 9 février 2011

المنتدى الاجتماعي العالمي السابع نضالات إفريقية، نضالات عالمية


28 جانفي ‏2007‏‏

بيان مجلس الحركات الاجتماعية المنعقد بنيروبي أثناء المنتدى الاجتماعي السابع.
نحن، الحركات الاجتماعية الإفريقية وفي العالم بأسره جئنا إلى نيروبي، إلى المنتدى الاجتماعي العالمي كيْ نحتفي بإفريقيا وبحركاتها الاجتماعية. وكي نحتفي بإفريقيا وتاريخها المستمر في مقاومة الهيمنة الأجنبية والاستعمار والاستعمار الجديد. جئنا كي نحتفي بإفريقيا ومساهماتها للإنسانية وبإفريقيا ودورها في البحث عن عالم آخر.
إنّنا هنا للاحتفاء بجوهر المنتدى الاجتماعي العالمي وتأكيده والمتمثّل في كونه فضاءًَ للنضال والتضامن مفتوحا أمام الجميع وأمام الحركات الاجتماعية مهما كانت قدراتها المالية.
إنّنا ندين التوجهات نحو تسليع فضاء المنتدى الاجتماعي العالمي وخصخصته وعسكرته، إذ هناك المئات من أخواتنا وإخواننا الذين وددنا الترحيب بهم في نيروبي تمّ إقصاؤهم بسبب الكلفة المرتفعة للمشاركة.
كما نعبّر عن عميق قلقنا كذلك إزاء حضور منظمات تعمل ضد حقوق النساء وضدّ حقوق قطاعات هامشية وضد الحقوق الجنسية والتنوع وهو ما يتعارض مع ميثاق مبادئ المنتدى الاجتماعي العالمي.
لقد أقام مجلس الحركات الاجتماعية منبرا كيّ يقدّم الكينيون والكينيات والأفارقة والإفريقيات الآخرون الوافدين من مختلف الآفاق نضالاتهم وبدائلهم وثقافاتهم ومواهبهم وقدراتهم. إنّه كذلك فضاء أقيم لتتفاعل فيه منظمات المجتمع المدني والحركات الاجتماعية وتتشارك في الموضوعات المشاكل التي تعترضها.
يقد ساهمنا، منذ المجلس الأوّل المنعقد سنة 2001، بنجاح في بناء صرح الشبكات الدولية للمجتمع المدني والحركات الاجتماعية وتعزيزه ولقد دعّمنا تضامننا ونضالنا ضدّ كلّ أشكال الاضطهاد والهيمنة.
إنّنا نقرّ بأنّ تنوّع الحركات والمبادرات الشعبية ضد الليبرالية الجديدة وضدّ هيمنة الرأسمالية وضد الحروب الإمبريالية يمثّل تعبيرا عن المقاومة العالمية.
يجب عليا الآن التقدّم نحو مرحلة من البدائل الفعليّة. وهناك العديد من المبادرات المحلية قد وجدت بعْدُ وعليها أن تتكثّف. إنّ ما يقع في أمريكا اللاتينية وفي أجزاء أخرى من العالم – بفضل العمل المتصل للحركات الاجتماعية- يدل على طريق تحقيق بدائل ملموسة لهيمنة الرأسمالية العالمية.
إنّنا، وباعتبارنا حركات اجتماعية لقارات خمس اجتمعت بنيروبي، نعبّر عن تضامننا مع الحركات الاجتماعية في أمريكا اللاتينية حيث أفضت النضالات المثابرة والمستمرّة إلى انتصارات انتخابية لليسار في مختلف البلدان.
التحركات
إنّنا ندعو إلى تعبئة دولية ضخمة ضدّ مجموعة الثماني في روستوك وهاليجندمان (ألمانيا) من 2 إلى 8 جوان 2007.
وسنقوم بتعبئة مجموعاتنا وحركاتنا يوم التحرك الدولي سنة 2008.
بيروبي، 24 جانفي ‏2007‏‏.

ملاحظة : شارك أكثر من 2000 مشارك في هذا المجلس الذي نشّطه تريفور نغوامي من جنوب إفريقيا وواهو كارا من كينيا.

ترجمة مختار بن حفصة- فيفري 2007

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire